خطة وطنية لتدريب وتشغيل 400 من حاملي شهادة علم الآثار السفارة الاسبانية ودائرة الاثار تعقدان محاضرة حول الأحافير الإنسانية في موقع أتابويرك

في محاضرة تجمع بين علم الآثار والتطور البيولوجي للإنسان، وبدعوة من السفارة الإسبانية- معهد ثربانتس، ألقى عالم الآثار الإسباني خوان لويس أرسوغا (مدير مركز تطور وسلوك الإنسان- معهد كارلوس الثالث الصحي)، والدكتور فواز الخريشا (المدير العام لدائرة الآثار) محاضرة بعنوان: الأحافير الإنسانية في موقع أتابويركا الأثري، وذلك يوم الأحد 25/04/2004.



وقد قدم المحاضر الإسباني بالصور (السلايد) شرحا بيولوجيا وأثريا عن المتحجرات والبقايا الإنسانية التي اكتشفت في كهوف وآبار خلال حفر أنفاق للقطار في منطقة أتابويركا شمال إسبانيا. وبين صعوبة العمل لفرق البحث في تلك المنطقة مما يمثل عملا بطوليا حيث لا زالت الحفريات تجري في المستوى الأول من المسح الأثري.



ووضح أن الدراسات البيولوجية قدرت ومن خلال قياس حجم مخ وجسم الإنسان، وخاصة من خلال حجم حوضه المتكامل، أن وزن الإنسان قبل800 ألف عام كان يصل 100 كغم بالمعدل مما يمكنه من مصارعة الأسود. كما وتجرى الدراسات حاليا على كيفية النطق من خلال عظام الأذن الثلاث. وبينت أجزاء العظام المختلفة أيضا أن آكلي لحوم البشر كانت صفة الناس آنذاك. كما وشرح أرسوغا بعض العادات الإجتماعية المنظمة التي قد تمثل نوعا من مراسيم الدفن الجماعي المقترن بطقوس معينة من خلال تجمع كم كبير من العظام البشرية في هوة عميقة مما يقود العلماء الى فهم تطور الإنسان لما هو عليه الآن.



د. فواز الخريشا، الذي قدم له السفير الإسباني وأشاد بما يقدمه من جهد متميز أعطى نقلة في علاقات التعاون مع السفارة الإسبانية، قدم شرحا مطولا عن عمل دائرة الآثار العامة وسياستها وخططها المستقبلية. وبين أن هنالك 400 حامل لشهادة علم الآثار من الأردنيين بدون عمل تعد الدائرة خطة لتدريبهم لمدة 3 أشهر في السنة تمكنهم من خلالها على أخذ الخبرة العملية في حقل العمل، وفحص مدى جدية اهتمامهم بمجال دراستهم وكسب المعاش.

أضف تعليقك